دراسة التحولات الفکریة و الخلقیة لالیاس ابی شبکة اعتمادا علی دواوینه
نویسندگان
چکیده
وُلد الیاس ابوشبکه سنة 1903 م فی لبنان. فعاش حیاة تخلتها احداث کبیرة غانی خلالها کثیرًا من الفقر و الفاقة، و توفّی هناک سنة 1947 م بعد ان تحمّل المشاق والأعباء الکثیرة. إنّ موضوعات دواوین ابی شبکة الرئیسة تدور حول سقوط الانسان فی ورطة القذارات ومن ثمّ یقظته و عروجه الی عالم الطهارة الاعلی. ظهر الیاس فی البدایة خلال دیوانی «القیثارة» و «الغلواء» بروح طاهرة تجتنب الآثام و المعاصی، و لکنّه غدا لا تقنعه الواقعیة الموجودة فی المجتمع فألقی بنفسه فی الرذائل لطلب الفضائل آملاً بان یصل الی عالم المثل و هو عالم طموحاته وامانیه. فانعکست هذه المرحلة من حیاته فی «افاعی الفردوس» و هو دیوان یصوّر فیه ماجری علیه من الوقائع المختلفة اللاخلقیة. فبعد ان تخلّص ابوشبکه من هذه المرحلة، نشأ فی نفسه حبّ جدیدٌ طاهرٌ یخلو من ای شکّ و ریب فقام بأنشاد دیوانی «نداء القلب» و «الی الابد» منادیاً خالق المخلوقات بقلب مخلص و حبّ طاهر.
منابع مشابه
ملامح السریالیة فی شعر أدونیس «کتاب التحولات والهجرة فی أقالیم النهار واللیل» نموذجاً
ملخّص: إن التشابه الکبیر بین اللغة الشعریة المعقدة عند أدونیس بجمالیة لغته الملیئة بالاستعارات المتباعدة و جوانبها التعبیریة و الإیحائیة و بین المدرسة السریالیة و اتساق منهج الشاعر الشعری مع رؤیة هذا المذهب، یطرحان علی الصعیدین الأدبی و المعرفی تساؤلات عن أسباب هذا التقارب بل الانتماء. فالأسلوب الشعری عند أدونیس و بخاصة فی دواوینه الأولی یتماشی و یتناغم مع عناصر السریالیة و ظهرت بوادر من توجه ا...
متن کاملروایات علی بن ابی حمزه بطائنی بین ردّ و قبول
ابن بطائنی، علی بن ابی حمزه، از راویان فاسدالمذهب است؛ امّا با این تفاوت که او دو دوره متمایز را در حیاتش پشت سر گذاشته است. مدتی بر طریق حق بوده و در آن دوران از راوایان امام صادق و کاظم (علیهما السلام) به شمار می رفته است؛ ولی در اواخر عمرش به کژراهه می رود و امامت امام رضا (علیه السلام) را منکر می شود. او روایات زیادی را در دورۀ استقامت خود از آن دو امام همام نقل کرده که از طریق گزارش صاحبان ...
متن کاملدراسة نظریّة المعادل الموضوعی ل«إلیوت» و أثرها علی ادونیس
الملخّص: قَد ترک ت.س.إلیوت من خلال شعره ونظریّاته النّقدیة، تأثیراً حاسماً علی الشّعر العالمی بشکل عام و الشّعر العربی المعاصر بشکل خاصّ. و النّظریة الشعریّة الأبرز الّتی عمل علی تطبیقها فی شعره، هی نظریّة المعادل الموضوعی. ولهذه النّظریة بنیتان: البنیة الأولی تقوم علی أساس إستقلالیة الشعر، بمعنی أنّ الشّعر فنّ لیس شخصیّاً کما وأنّه لیس تعبیراً عن مشاعر الشاعر الشخصیّة ولا یقوم علی أساس سایکولوجیة فردیة بحتة، مما...
متن کاملدراسة ملحمة «علی بساط الریح» الرائعة
الملحمة فن لم یتحدّث العرب القدامی عنه ولم یعرفوا قواعده وأصوله ولم یعطوا وجوده وعیاً صحیحاً، فلذلک یخلو الأدب العربی القدیم من الروائع الملحمیة البارزة، بما فی الکلمة من المعنی العلمی الدقیق؛ بل هناک ما یضاهی الملاحم، والتی یمکن العثور علیها فی العصور القدیمة للأدب العربی. أما فی الأدب الحدیث، فنجد شعراء بارزین أنشدوا ملاحم تاریخیة علی منهج قدیم، کأحمد شوقی وبولس سلامه وعمر أبو ریشة ولکنّ ملاحمهم ...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
مجلة الجمعیة العلمیة الایرانیة للغة العربیة و آدابهاISSN 23456361
دوره 4
شماره 9 2012
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023